كيف تكتب عنوان غير عادي ؟
في التنمية الذاتية مقولة تحفيزيّة تقول أنّ رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة، وفي مجال الإعلانات الأمر مشابه، الإ أن رحلة نجاح إعلانك تبدأ بعنوان. فالناس لن تقرأ مباشرة عن خدماتك في صبغ الجدران المنزلية بل تلتقط عقولهم الطريق المختصر أولاً أيّ العنوان. وفي أقل من خمس ثوانٍ يقررون ما إذا كانت حاجتهم معك أم لا، ولا أعني أن المحتوى الذي يليّ العنوان ليس مهماً ، أعنيّ أن العنوان الجيد تتجاوز به المرحلة الأولى في كسب اهتمام عميلك المحتمل.
ما هي أنواع العناوين في الإعلانات ؟
-عنوان الأخبار، مثال : آخر تحديثات الإنستقرام هذا الأسبوع
-عنوان الفوائد، مثال : كيف تخسر خمس كيلو في شهر
-عنوان الفضول، مثال : سر تعلمّ اللغة الإسبانية في 3 أشهر
-عنوان للعمل الفوري ، مثال : عرض حصري لفترة محدودة
-عنوان تحفيز العواطف، مثال : استمتع في عطلتك مع واقي شمس يحميّ الجلد من التصبغات
ماهي أساليب كتابة العنوان ؟
-القصة، مثال : ربحت 100 ألف في أول فرصة
-المفاجأة، مثال : بيتزا فيها 10 سعرات فقط! فعلناها
-السؤال، مثال : كيف تزيد مبيعاتك ؟
الآن نضع استراتيجية كتابة العنوان /
-فكرة واحدة : ما الذي أريد قوله ؟ مثال > إعلان عن دورتي في تعليم قواعد اللغة الانجليزية
-جمهور واحد : ماهي هويّة جمهوري ؟ غير الناطقين باللغة الانجليزية ويبحثون عن مصادر يسيرة لتلعمّها
-نوع واحد : أيّ نوع متسق مع المنشور الحالي ؟ مثال باستخدام الفضول > كيف تتقنّ القواعد الانجليزية من صفحة واحدة ؟
-أسلوب واحد : أيّ نوع من الأساليب ؟ مثال باستخدام القصة > طريقتي في تأسيس منهج بسيط ومُركزّ للمبتدئين بالانجليزية.
ملاحظة هامّة : عند البدء بالكتابة، ضع الاستراتيجية أولاً لتعرف سبب إعلانك، وإحتراف العنوان يكون بتنسيق النوع مع الأسلوب حسب سياق فكرة الإعلان. العنوان مكونّ من نوع مكتوب بخط عريض ثم جملة بأسلوب مناسب. تماماً مثل الكتب أولاً عنوان الكتاب ثمّ جملة تحت الاسم تلخصّ محتواه. ويوجد سر نفسي في أهميّة العنوان المُركزّ ، أن العميل يحب الشعور دائماً بأنه بطل القصة، يعني حين يقرأ عنوان يناديّ هويته ويخبره بوجود ما يحتاجه، يصبح الأمر لديه كما لو أنه ركض ماراثون للبحث عن حل ووصل أخيراً لركن الجائزة التي ستفتح له باباً.
استجابات