كاتب الإعلانات في داخلك

white notebook with pen on top

تخيّل أثناء اندماجك في فيلم رائع تصل لمشهد يجليّ رغبتك بالجلوس مع الكاتب وسماع رأيه حول الفكرة! على الناحية الأخرى هذا ما يحدث في مجال الإعلانات، إذ لدى الإعلان خاصيّة تحفيز تفاعلك معه. وقد تتسائل في السينما عن هويّة كاتب الفيلم الذيّ انضم فيلمه قائمة مفضلاتك للتو، لكنّ هل تساءلت من قبل عن هويّة كاتب الإعلان؟ الذي قررت بسببه شراء حقيبة لا تستعملها كل يوم أو إعلان عودة للدراسة منحك شعور البدايات الجديدة وأشعل شرارة حماسك لمعرفة المزيد عن منتجات المكان. ما أريد الوصول إليه أن الفكرة الإعلانيّة تبدأ من مخيّلة كاتب. وكل ما حولنا من إعلان آلة تقشير البيض حتّى معهد تعليم اللغة الإيطالية كلها إعلانات بدأت أولاً من كاتب أوجد فكرة ودونهّا ثم أخرجها باقي فريق الإعلان..

فكرة جوهريّة : في كل القطاعات توجد إعلانات أحدثت صدى وعمق، مثل قطاع التقنيّة حيث أبل وقوقل يعززون علامتهم التجارية باللعب بقوة الإعلان. وفي الواقع كتّاب الإعلانات التي حققت نجاحاً، يدركون جيداً حقيقة أن الفكرة وحدها لا تكفي بل تحتاج ما أسميّه “هيكلة الفكرة” أيّ وضع الفكرة تحت المجهر والنظر فيها بعين استراتيجية.

كيف تضع هيكلة للفكرة الإعلانيّة ؟

*ماذا تقول الفكرة؟ مثل “إعلان إفتتاح كافيّه قهوة مختصّة”

*اطرح أكبر قدر ممكن من الأسئلة المُركزّة. مثل “ما هي رغبات جمهوري؟ ما الحلقة المشتركة بين قوة منتجي واحتياج العملاء؟”

*حدد مستوى وعي جمهورك. مثل “هل يعرف الناس بمنتجي للمرة الأولى؟ أم يسمعون به عند معارفهم؟”

*حدد صفات لا ميزات. مثل بدلاً من “بن القهوة بسعر منافس” قل “بن قهوة طازج ورائع المذاق لدينا”

*خاطب جمهورك بهويته وتحدث بوضوح. مثل”رواد الأعمال! خصصنا مجتمع لتبادل التجارب الحقيقية في قطاع القهوة”

*اكتب عنوان مشوق. مثل “كيف حافظت على وزنّ رائع دون التخليّ عن القهوة!”

ماذا لو كنت اصلا تبحث عن فكرة إعلان. إليك بعض الاقتراحات!

 *قل قصة. مثل “صممت أغلفة الدفاتر الدراسيّة عندما لم أجد في المكتبات تصميم يشبهني”

*اقلب الفكرة مراتّ مع الحفاظ على السياق. مثل “أعد صياغة إعلان آلة القهوة ليتناسب مع  الحديث عن كبسولة القهوة”

أخيراً: الإعلانات ليست فكرة عشوائية بل عمل فنّي مدروس بعنايّة من كاتب وفريق يعملون على أخذ قياسات الفكرة وكاتب الإعلانات ليس شخصاً بعيداً قد يكون أنت! في كلٍ منّا كاتب إعلانات بإمكانه الظهور إذا تعلمت المنهجيّة الصحيحة لها وسمحت لعقلك بملاحظة الأفكار ثم اختيار واحدة، تضع لها هيكلة توضحّ ملامحها. وتذكرّ دائماً أن الأمور تصبح سهلة عندما تدرك أن القيام بها ليس صعباً.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *