كيف أصل لعملائي ؟
هذا السؤال شبح الانطلاقة عند أصحاب المشاريع الناشئة والأعمال الحرة، حسناً لن أرشدك إلى قوقل لتقرأ عن استراتيجيات لا تنتهي. بل سأطرح عليك سؤالاً : كيف وصلت الشركات إليك؟ الإجابة ببساطة : من كتابة الإعلانات
لنفّك الآن ألغاز الكتابة الإعلانية..ولماذا يتأثر الناس بكلمات دون أخرى؟
ماهي كتابة الإعلانات ؟
فكرة واحدة مكتوبة بدقّة ، تلفت انتباه جمهور محدد تعطيهم سبب مقنع للشراء، كيف تستفيد من هذا التعريف ؟ ببساطة حتّى تصل لجمهورك، أكتب إعلاناً بطريقة صحيحة!
وذلك من خلال فِهمك لنوعيّ أسلوب كتابة الإعلان وارتباطهما بمراحل إدراك الجمهور.
أساليب كتابة الإعلان Copywriting :
- أسلوب الرد المباشر Direct response
{يدفع الجمهور لإتخاذ إجراء فوري ومحدد، مثال: اشترِ الآن}
- أسلوب الرد غير المباشر Indirect response
{يعزز الوعي بالبراند على مدى طويل، مثال: قصتنا أو مهمتي}
كيف تكتب إعلان يستوعبه وعي الجمهور الذي تريد الإعلان عنده :
1- جمهور غير مدرك > استهدفهم بمخاطبة هويتهم
2- جمهور مدرك بالمشكلة > ركز على ذكر المشكلة
3- جمهور مدرك بالحل > ركز على توضيح الكيفية
4- جمهور مدرك بالمنتج > قل ميزات المنتج
5- جمهور شديد الإدراك > تغلب على الاعتراضات المحتملة
أمثلة عملية توضح الصورة بإستخدام أسلوب الإعلان بالرد المباشر :
– جمهور غير مدرك > الفريلانسرز والدخل المتذبذب، ما الحل؟
– جمهور مدرك بالمشكلة > كمصمم جرافيك، هل تعاني من الوصول للعملاء؟
– جمهور مدرك بالحل > تعلمّ طرق تسعير خبراتك بالقيمة لتضاعف دخلك.
– جمهور مدرك بالمنتج > مخيم استراتيجية البراند 5 أيام، تدريب شخصي لتزيد دخلك.
– جمهور شديد الإدراك > جودة إستثنائية بسعر مناسب لميزانيتك.
كما رأيت، يختلف استقبال الجمهور للفكرة المعلنة بإختلاف حجم معرفتهم حول عملك. فالشخص الذي فعّل زر المتابعة لديه تصّور مختلف عن آخر وجد منشورك في هاشتاق. وهذه الخلاصة، حدد من جمهورك؟ ثمّ ما هي درجة وعيه؟ كي تستطيع إبلاغه عن فكرتك بطريقة مناسبة.
ملاحظة قد تحتاج معرفتها: تناولنا أمثلة عملية في جانب الإعلان المباشر كونه الأكثر شيوعاً، لكنّ لاحقاً سنتعرفّ على الإعلانات الغير مباشرة ومدى قوتها أيضاً. وحتى ذلك الوقت أتمنى لك خطوات إعلانية صائبة.
استجابات